لماذا نكافح العدوى

0 0

لماذا نكافح العدوى؟

ماهي العدوى؟ قبل أن نتعرف على مصطلح مكافحة العدوى ، نريد توضيح ما هي العدوى ولماذا نكافحها.

العدوى: هي استعمار كائن حي مضيف من قبل كائن متطفل أجنبي

يسعى إلى استخدام موارد الكائن المضيف من أجل مضاعفة وتكاثر الكائن الأجنبي عادة على حساب المضيف، كانتقال البكتريا أو الفيروسات أو الفطريات إلى أنسجة الجسم وانتشارها فيها.

طرق مكافحة العدوى

مكافحة العدوى هي إجراءات وتدابير وقائية تتخذ للحد من انتشار الأمراض بين الأفراد سواء بين مريض ومريض، أو بين مريض والطاقم الطبي أو العكس، وقد مررنا جميعا بجائحة كورونا وهي واحدة من أمثلة الأمراض المعدية

وكان من أهم الإجراءات المتخذة هي الالتزام بالكمامة، وغسل اليدين وتعقيمهما، والتباعد بين الناس، وتجنب لمس الاسطح وأخذ اللقاحات، وكل هذه هي إجراءات وقائية تهدف إلى مكافحة العدوى

يمكنك الاطلاع أيضا على طرق مكافحة العدوى  

تدابير الوقاية من العدوى

إن تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها تهدف إلى حماية أولئك الذين قد يكونون عرضة لاكتساب عدوى في المجتمع عموماً، وأثناء تلقي رعاية بسبب مشاكل صحية، على حد سواء، في العديد من المواطن.

 

إن العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية تُعتَبر من الأحداث السلبية الأكثر تواتراً والتي تهدد سلامة المرضى في جميع أنحاء العالم.

إن حوالي 5% إلى 15% من المرضى المقبولين في مستشفيات العناية الفائقة في البلدان المتقدمة يكتسبون عدوى مرتبطة بالرعاية الصحية في أي وقت من الأوقات. وإن خطر اكتساب عدوى في البلدان النامية أعلى بـ 2 إلى 20 ضعفاً.

معدلات العدوى في إقليم الشرق الأوسط

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن إقليم شرق المتوسط لديه واحد من أعلى معدلات العدوى المرتبطة بالمستشفيات في العالم؛ فقد تم الإبلاغ عن انتشار العدوى المرتبطة بالمستشفيات في العديد من البلدان في الإقليم بنسبة تتراوح من 12% إلى 18%.

كما إن عبء الأمراض المُعدية السارية بين العاملين في الرعاية الصحية مرتفع إلى حد كبير في الإقليم، نتيجة ممارسات الرعاية الصحية غير المأمونة.

وعلى الرغم من أن نسبة كبيرة من حالات العدوى والوفيات التي تعزى إلى العدوى المرتبطة بالمستشفيات يمكن الوقاية منها وأن التدخلات المنخفضة التكلفة الخاصة بالوقاية من العدوى ومكافحتها متوفرةٌ، فإن التقدم في هذا الميدان لا يزال بطيئاً.

 

إننا اليوم بحاجة إلى تعاون الجميع للالتزام بمكافحة العدوى والقيام بدورنا نحو ذلك بدءاً بالتوعية واللتزام بالإجراءات الوقائية التي تصدر من الجهات ذات العلاقة.

 

ودمتم بخير وصحة وسلامة

 

د: عبدالله الخثعمي

مراجعة / دكتور عبدالحفيظ خوجه

استشاري طب المجتمع 

قيم المقال:
عدد المشاهدات :62
المحرر


التعليقات (0)

اترك تعليقك