فيتامين (سي)

0 0


 فيتامين ( سى ) 
vitamin  c 
- لعل اشهر فيتامين متداول حاليا بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا الذى صنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمى هو فيتامين سى لما له من دور كبير فى دعم وتقوية جهاز المناعه المقاوم للامراض .
- يعرف فيتامين سى ب حمض الاسكوربيك وهو احد الفيتامينات الضرورية للجسم اذ تحتاجه الاوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين فى العظام والبشرة بالاضافة لاهميته فى التئام الجروح .
- الجدير بالذكر انه يخزن فى الجسم بكميات قليلة مما يعنى ضرورة تناوله بانتظام لمنع حدوث نقصه بالجسم .
- بالاضافه لذلك له وظائف اساسية فى التمثيل الغذائى فى الجسم لكونه احد اهم مضادات الاكسدة .
- اذن فيتامين سى مهم لجسمك وصحتك ومظهرك 
فما فوائده : 
1- مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد .
2- علاج الامراض الفيروسية .
3- انتاج الكولاجين / الضرورى لصحة الجلد والعظام حيث يعطى النضارة للبشرة والمظهر الرطب ويكافح علامات التقدم فى السن والبقع الداكنة .
4- خفض الكوليسترول بالدم .
5- تعزيز صحة العيون / حيث يوجد بتركيز عالى فى جميع اجزاء العين حيث يخفض ضغط العين المرتفع بفاعلية وسرعة .
6- الحماية من سموم البيئة .
7- يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول .
8- حماية القلب .
- ما هى الجرعة الموصى بها من فيتامين سى ؟ 
- الجرعة الموصى بها  1000 ملجم يوميا .
- المصادر الطبيعية التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى  هى الليمون - البرتقال -الجوافة  -الفلفل - البقدونس - الفراولة .
- اعراض نقص فيتامين سى : 
- بطء شفاء الجروح.
- نزيف اللثة والانف.
- زيادة الوزن .
- التعب والتهيج.
- ضعف المناعة .

 اعداد صيدلى / 
حسن على

قيم المقال:
نشر هذا المقال


التعليقات (0)

اترك تعليقك