هل يمكن التوقف عن اتخاذ احتياطات السلامة بعد الحصول على لقاح كوفيد-19؟

0 0

هل يمكن التوقف عن اتخاذ احتياطات السلامة بعد الحصول على لقاح كوفيد-19؟

يعد الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية أمراً ضرورياً حتى بعد الوصول إلى لقاح ضد كوفيد-19، وهذا طبقاً لكلٍ من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاCDC، ومنظمة الصحة العالمية WHO، وذلك حتى التعرف على المزيد حول مدى الحماية التي يتم توفيرها من قبل اللقاح وفترة استمرار المناعة.

توصيات السلامة التي ينبغي الالتزام بها

       تتسم توصيات السلامة بالعديد من التغيرات، طبقاً لعدة عوامل والتي تتمثل في طرق انتشار الفيروس في المجتمعات، عدد الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم، ومدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، فمن الضروري تقليل انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك من أجل حماية الأفراد الأكثر عرضة بخطر الإصابة بمضاعفات شديدة، مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة بمختلف الفئات العمرية.

الاحتياطات التي يجب إتباعها من أجل تجنب الإصابة

·       عدم التقارب وإتباع التعليمات الخاصة بالتباعد الاجتماعي، وهي الالتزام بمسافة لا تقل عن مترين بين الأشخاص، خاصة في حالة كان الشخص لديه أحد الأمراض المزمنة.

·       كما يجب الانتباه إلى أن هناك أشخاصا مصابون بالكوفيد-19، إلا أنهم ليس لديهم أي أعراض وبالتالي يشكلون خطر نقله للآخرين دون أن يعرفوا أنهم مصابون بالفعل.

·       الابتعاد عن التجمعات الضخمة وحضور الفعاليات.

 

 

·       تجنب خلع الكمامة في الأماكن العامة والمزدحمة، التي يصعب فيها الابتعاد بشكل كبير عن الآخرين.

·       الاعتماد على الكمامات القماش في حالة عدم إيجاد الأقنعة الطبية، وذلك على أن يتم تخصيص أقنعة التنفس N95 للعاملين في القطاع الطبي.

·       إتباع العادات الصحية الجيدة والالتزام بغسل اليدين دائماً أو تطهيرهما عن طريق استخدام المعقمات الكحولية التي تحتوى على 70% كحول على الأقل.

·       استعمال المناديل الورقية أثناء العطس والسعال أو تغطية الفم والأنف عن طريق الكوع.

·       الابتعاد عن لمس العينين والفم والأنف.

·       عدم مشاركة أي أدوات خاصة بالمريض مثل النظارات والأطباق والفراش، مع مراعاة التعقيم المستمر لكافة الأسطح من مقابض أو طاولات أو إلكترونيات أو مفاتيح الإضاءة في الغرف.

·       الالتزام بالحجر الصحي المنزلي خاصة وإن كنت مريضاً، وعدم الخروج من المنزل للعمل أو للمدرسة، إلا في حالة تلقيك الرعاية الطبية في المراكز الطبية المتخصصة.

·       في حالة إذا كنت مصاباً، عليك عدم استخدام أي نوع من أنواع وسائل النقل العام.

·       ينبغي استشارة الطبيب خاصة إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة والتي تتسبب في مضاعفات الأعراض، لكي تستطيع تلقي الرعاية الطبية المناسبة. 

قيم المقال:
عدد المشاهدات :83
نشر هذا المقال


التعليقات (0)

اترك تعليقك