اليوم العالمي للصدفية - أسباب الصدفية

0 0

المقال الرابع

اليوم العالمي للصدفية (4/6)

29 أكتوبر-5 نوفمبر 2020

تختلف أعراض الصدفية من مريض إلي أخر، فقد تظهر على شكل قشور قليلة مشابهة لقشرة الرأس، وقد تصل إلي بقع كبيرة في مساحة واسعة من الجسم، فهي تأتي على شكل نوبات تزداد شدتها، وتقل بالتدريج، إلي أن يدخل في حالة الهدأة، وقد تستغرق شهور أو أيام في بعض الأحيان.

أسباب الصدفية

       لا يوجد أسباب معروفة إلي الآن للإصابة بمرض الصدفية، إلا أنها تُسبب حدوث خلل في الجهاز المناعي في الجسم بشكل عام، وعلى الرغم من عدم التوصل إلي أسباب محددة، إلا أنه من خلال التطورات العلمية المتعددة، أستطاع الأطباء الوصول إلي كافة التفاصيل التي تسبب حدوث هذا الخلل في الجهاز المناعي وبالتالي يستطيعون استخدام علاجات ذات فعالية في معالجة الصدفية.

       وطبقاً لأطباء مايو كلينيك، يمكن أن يتعرض أي شخص للإصابة بالصدفية، إلا أن هناك عدة عوامل تزيد من نسبة تعرض بعض الأشخاص للإصابة دون غيرهم، ومن ضمن هذه العوامل:

·      التاريخ العائلي: الصدفية ليست مرضاً وراثيًا ولكن قد تحدث بنسبة أكبر في حالة إصابة أحد الوالدين أو كليهما، شبيهاً بمرض ارتفاع ضغط الدم.

·      العدوى البكتيرية: قد تلعب التهابات بكتيرية streptococcal infections دوراً في بعض أنواع الصدفية مثل الصدفية النقطية guttate psoriasis وخصوصاً في الأطفال.

·      بعض الأدوية: قد يزيد أو يسبب تناول بعض الأدوية الإصابة بالصدفية مثل أدوية الضغط.

·      زيادة الوزن والتدخين: تزيد نسبة حدوث الصدفية معهما، وتكون الإستجابة للعلاج بشكل عام أقل في المدخنين والمصابين بالسمنة.

·      الضغوط النفسية: قد تسبب زيادة في حدة المرض أو انتكاسته، ولكنها وحدها ليست سبباً في حدوث الصدفية.

·      بعض الأمراض: مثل مرض كرونزCrohn’s disease  تزداد، في بعض المرضى المصابين به، فرصة حدوث الصدفية.

·      قد يصاحب الصدفية زيادة في ضغط الدم وارتفاع السكر والكولسترول واحتمال الإصابة بمشاكل في القلب.

مضاعفات مرض الصدفية

 مصاب الصدفية قد يكون أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض أخرى والتي تشمل:

-     التهاب المفاصل بالصدفية: قد تتسبب الصدفية في حدوث عدة الالتهابات في المفاصل ومما يجعل المريض يشعر بالإجهاد المستمر.

-     الحالات المرضية للعين:  تسبب الصدفية في وجود بعض الاضطرابات في العين والتي تتمثل في التهاب جفن العين والعنبية.

-     السمنة: على الرغم من عدم وضوح  مدي علاقة الصدفية بزيادة الوزن، إلا أن  هناك بعض الأشخاص المصابون بالصدفية يعانون من مرض السمنة المفرطة، خاصة هؤلاء الذين يعانون من النوع الشديد من الصدفية، وقد تكون الالتهابات المتعلقة بالسمنة هي التي تؤثر على تطور الصدفية.

-     مرض السكري من النوع الثاني:  تزيد الصدفية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

-      ارتفاع ضغط الدم: تزيد الصدفية من احتمالية الإصابة بالضغط الدم.

-      أمراض القلب والأوعية الدموية: يكون المصابون بالصدفية هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنتهم بغيرهم، فقد تسبب بعض الأدوية عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

-      مرض الكلى: غالباً ما يتم ربط حالات الصدفية الشديدة والمتوسطة بإمكانية الإصابة  بأمراض الكلى.

الكلمات المفتاحية:

مرض الصدفية, اليوم العالمي لمرض الصدفية، الصدفية, مرض الصدفية بالصور, اعراض الصدفية, اسباب الصدفية, صدفية الجلد, صدفية الاظافر, مرض الصدفية والزواج, هل مرض الصدفية معدي, صدفية الوجه, هل مرض الصدفية خطير, صدفية الرأس, ماهو مرض الصدفية, داء الصدفية, مرض صدفية, علاج صدفية, اسباب مرض الصدفية, هل صدفية الشعر معدية, صدفية فروة الرأس, هل الصدفية مرض معدي, علاج صدفية الاظافر, مرض الصدف, بداية الصدفية, اعراض مرض الصدفية, اعراض الصدفية بالصور, صدفية الاطفال,

علاج صدفية الاظافر بالثوم, علاج صدفية الوجه, صدفية الراس, صدفية الاذن, مرض الصدفية في الشعر, علاج صدفية الجلد, مرض الصدفيه في الجلد, مرض الصدفية معدي.

قيم المقال:
عدد المشاهدات :37
نشر هذا المقال


التعليقات (0)

اترك تعليقك