الصيام والمناعة

0 0

الصيام والمناعة
المناعة؛ هى مقدرة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى التى قد يكون مصدرها كائن حى دقيق مثل البكتريا والفيروسات .
الصيام وتقوية المناعة:
يعطى الصيام فرصة للجسم لصيانة وتجديد خلاياه.
الصيام يزيد من عدد ونشاط الخلايا الجذعية خاصة الموجوة فى الأمعاء والمخ.
اثناء الصيام يقوم الجسم بالتخلص من خلايا الدم البيضاء التالفة والميتة.
وعند الإفطار يقوم الجهاز المناعى بإنتاج خلايا دم بيضاء جديدة قوية.
كيف يحدث ذلك؟
اثنا الصيام يقوم الجسم بهدم الجليكوجين المخزن فى الكبد والعضلات وتحويله إلى جلوكوز ليحصل الجسم على الطاقة.
وفى هذه الأثناء، كوسيلة دفاعية للجسم للبقاء على قيد الحياة، يقوم الجسم بالتخلص من كل ما هو تالف أو ميت من الخلايا وخاصة الخلايا البيضاء.
ثم يبدأ الجسم بالبحث عن مصدر للطاقة فيقوم بهدم الدهون المخزنة وتحويلها إلى جلوكوز، وينتج من هذه العملية مايعرف بإسم الأجسام الكيتونية، التي يرى بعض الباحثين أنها تساعد في محاربة العدوى، خاصة البكتيرية منها.
وعند الافطار وحصول الجسم على الطاقة يبدأ الجسم ببناء خلايا دم جديدة بيضاء وتعويض التالف من الخلايا الجذعية وهذا بدوره يعزز ويقوى الجهاز المناعى.
 وفى دراسه اجريت فى معهد لونجفيتى فى كلية ليونارد ديفيس بجامعة جنوب كاليفورنيا فى عام 2014  لاحظ الباحثون أن الصيام ثلاثة أيام متتالية (ويتضمن تناول اطعمة تحتوى على 200 سعر حرارى يوميا) يمكن أن يساعد فى تنشيط الجهاز المناعى ولاحظو أيضا أن الصيام ساعد على تجديد خلايا الدم البيضاء الجيدة والتى تساعد ايضاء فى تقوية الجهاز المناعى بشكل ملحوظ وتحميه من الإصابة بالأمراض. 
ولا تنس عاداتك الغذائية الصحية فى رمضان  فهي تقوى جهازك المناعى. إن تناول الخضراوات والفواكه الملونة والطازجة، التى تحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، تعزز جهازك المناعى وتحميك من خطر الشوارد الحرة. وكذلك  التمر، الذي يحتوى على الماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب بكمية عالية، فهو معزز جيد لجهازك المناعى.
 للصيدلي/ عبدالحميد طه  
تحت إشراف د.عبدالحفيظ خوجه  إستشاري طب المجتمع والإعلام الصحي 


قيم المقال:
نشر هذا المقال


التعليقات (0)

اترك تعليقك