هل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ممكنة؟

وفقا للجمعية العالمية لضغط الدم، يمكن الوقاية باتباع الآتي:
• تناول طعاما صحيا غنيا بالفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات.
• قلل من الطعام الغني بالدهون المشبعة.
• قلل من تناول ملح الطعام بحيث لا يتجاوز 5 جرام يوميا، أي ملعقة شاي صغيرة.
• المحافظة على وزن صحي، فزيادة الوزن قد تؤدي إلى ارتفاع الضغط.
• تجنب التدخين لانه مضر بالاوعية الدموية ويسبب تصلب الشرايين.
• مارس الرياضة بقدر 150 دقيقة في الاسبوع، فالنشاط البدني قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
• تابع قياس ضغط بانتظام، فهو أمر مهم لأن ارتفاع ضغط الدم لا يكون له في الغالب أية أعراض.
• الوقاية من الحالات الطبية الأخرى مثل السكري ومعالجته مبكرا. إذ أن 60% من الناس المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع ضغط
الدم، ويمكن تخفيض خطر السكري بتناول نظام غذائي صحي، والمحافظة على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني والرياضة

حقائق مهمة عن مرض ارتفاع ضغط الدم

• أعراض ارتفاع ضغط الدم لا تكون واضحة، عادة، ولذا أطلق عليه “القاتل الصامت”.
• مضاعفاته تتأثر ببعض السمات الجسدية وأنماط الحياة الفردية، ولذا فلكل شخص مصاب مخاطر صحية تختص بحالته.
• عدم العلاج أو الانتظام عليه يعرض المريض لأضرار الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وتهديدات صحية أخرى.
• إن متابعة قياس ضغط الدم في المنزل بين زيارة وأخرى للطبيب يساعد في تحسين الوضع الصحي للمريض. وقد أظهرت
إحدى الدراسات أن قياس الضغط خلال يوم كامل في المنزل قد ينبئ بما يمكن أن يحدث للقلب أكثر من قياس الضغط في عيادة الطبيب

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *