دليل جديد لارتفاع ضغط الدم

د. عبدالحفيظ خوجة
تطرق المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب 2018 ، بشكل كبير الى “ارتفاع ضغط الدم” باعتباره اهم المواضيع الطبية، وأصدرت الجمعية الاوروبية توصيات وخطوطا علاجية جديدة تخالف ما أصدرته جمعية القلب الاميركية AHA في آخر تحديث لها في نوفمبر ٢٠١٧ بأن يكون الخط الاحمر لتشخيص ارتفاع الضغط 130/80 بدلًا من 140/90. فأُصبح مئات الملايين من البشر مصابين بارتفاع الضغط ممن كانوا يعتبرون قبل ذلك أصحاء، وإن لم يبدأوا بالعلاج، سيصبحون عرضةً مع الوقت لمضاعفات جسيمة.
علق د. محمد الخرساني استشاري أمراض القلب بأن الجمعيتين الأميركية والأوروبية للقلب كانتا على شبه إجماع على رقم 140/90 كحد أقصى للضغط الطبيعي، وهما أهم المرجعيات الطبية العالمية في طب القلب. وفي 2003، أوصت الجمعية الأميركية برقم 130/80 لمرضى السكري لخطورة اجتماع المرضين معًا، للمضاعفات الخطيرة المشتركة بينهما كجلطات القلب والمخ مثلًا. لكنها في 2017 أوصت بـ 130/80 للكل، على اختلاف الأعمار والظروف.
ولم تتبنَ الجمعية الأوروبية ذلك التعديل الأميركي، بل أصدرت في مؤتمر ميونيخ ٢٠١٨، خطوطا علاجية جديدة وجعلت للعمر اهمية في تحديد مستوى الضغط، كالتالي:
١-الفئة العمرية 18-65 عاما: ينبغي ان يكون مستوى الضغط الانقباضي المطلوب من ١٢٠ الى ١٣٠ وان لا ينزل عن ١٢٠ في مرضى الضغط والسكري وقصور الشرايين التاجية والجلطات الدماغية. اما مرضى قصور الكلى فيكون الضغط الانقباضي في هذا العمر اقل من ١٣٠ الى ١٣٩. أما الضغط الانبساطي لهذه الفئة العمرية فيكون للكل من ٧٠ الى ٧٩.
٢- الفئة العمرية 65-75عاما: يكون مستوى الضغط الانقباضي المطلوب لهم من ١٣٠ الى ١٣٩ اذا لم يكن هناك اعراض من هذا المستوى لجميع الحالات المذكورة في الفئة الاولى دون استثناء واما مستوى الضغط الانبساطي فيكون للكل من ٧٠ الى ٧٩.
3- الفئة العمرية من ٨٠ فما فوق: يعاملون تماما كالفئة العمرية الثانية اي ان مستوى الانقباضي المطلوب يكون ١٣٠ الى ١٣٩ والانبساطي ٧٠ الى ٧٩ اذا لم يكن هناك اعراض من هذا المستوى. وعلق الدكتور الخرساني بأن الخطوط العلاجية ليست قرآنًا، فهي لا تغني عن النظر في خصوصية كل حالة وكل بلد

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *