العلاج الطبيعي لعلاج احتكاك و خشونة الركبة (3)

دور العلاج الطبيعي في معالجة التهاب مفصل الركبة
إن اختصاصي العلاج الطبيعي لا يستطيع أن يغير عملية الاحتكاك أو التآكل التي تحدث في مفصل
الركبة،
ولكن يستطيع أن يساعدك على التحكم في آثارها وأن يعلمك كيفية التأقلم معها.
يقتصر دور أخصائي العلاج الطبيعي في حالتك على الآتي:
1( التقليل من آلام الركبة وذلك باستخدام الوسائل المختلفة مثل الأجهزة الكهربائية أو الحرارة
أو البرودة حسب ما تستدعي حالتك.
2( مساعدتك على القيام بنشاطاتك اليومية بأقل ألم ممكن، و ذلك عن طريق ممارسة تمارين معينة تشبه نشاطاتك
اليومية )كرياضة المشي(، و إعطاء الإرشادات اللازمة للقيام بها بأقل جهد ممكن على الركبة .
3( زيادة المدى الحركي الموجود في ركبتك.
4( تقوية عضلاتك وخصوصا العضلات المحيطة بالركبة. عندما تكون العضلات قوية فإنها تحسن من ثبات
المفصل وتقلل الجهد عليه.
5( تثقيفك في كيفية حماية مفصلك من الأوضاع الخاطئة و كيفية التحكم في الألم.
6( زيادة لياقتك العامة و قوة تحملك.
التثقيف الصحي و التحكم في الركبة

* إن الإرشادات التالية تساعدك على حماية الركبة والتقليل من الألم.

1) الحذاء:

ارتداء الحذاء المناسب يمكنك من حماية قدميك خلال المشي و الحركة .
* يجب أن لا يكون حذاؤك لينا وأن يسند قدميك جيدا، مع مراعاة ألا يكون قاسيا جدا أيضا على القدمين.
* يجب أن يحافظ على التقوس الطبيعي الموجود أسفل القدم وذلك للمحافظة عليها في وضع سليم.
* دائما ارتد حذاءا مناسبا من دون كعب عال عند خروجك للمشي مسافا طويلة, مثلا : للتسوق أو التريض

2) الجلوس

تجنب أوضاع الجلوس التي تضاعف الجهد على ركبتك ، مثل :
التربع على الأرض:
عندما تجلس متربعا على الأرض فانك تضع ركبتك وكل ما يحيط بها من أنسجة في وضع ملتو.
هذا الوضع سيجعل حالتك أسوأ ويزيد من ألمك.

الجلوس على الأرض:
* عند الجلوس على الأرض يكون هناك جهدٌ كبيرٌ وضغط على الركبتين وخصوصا عند محاولة القيام من الأرض
الى وضعية الوقوف.
* يستحسن أن تجلس على كرسي و يكون مرتفعا ليسهل عملية القيام ويقلل الجهد على الركبتين.
* إذا كان لابد من الجلوس على الأرض فلا تجلس متربعا . اجلس والساقان ممدودتان أمامك أو مثنيتان قليلا
* لا تضع وسائد تحت ركبتيك و أنت جالس.
* إذا كنت تعاني من صعوبة عند قيامك من الأرض فضع مقعدا بالقرب منك لكي تسند نفسك عليه.

للقيام بعملية النهوض أو الجلوس على الكرسي اتبع الآتي:
النهوض :
حرك الردفين إلى مقدمة الكرسي، ثم انحن إلى الأمام من الوركين ثم استند على ساقيك وانه بشكل مستقيم .
للجلوس :
انحن إلى الأمام من الوركين ثم احن ركبتيك ثم اجلس على حافة الكرسي ثم ارجع إلى الخلف على الكرسي.

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *