العلاج الطبيعي لخشونة و احتكاك الركبة (4)

كيفية الصلاة مع خشونة الركبة :

الصلاة :
إذا كنت تعاني من الألم أو صعوبة أثناء الصلاة، خصوصا إذا كنت تعاني من نوبة ألم حادة، فمن الأفضل أن تصلي
وأنت جالس على كرسي بدلا من الصلاة على الأرض.
دورة المياه:
من الأفضل استخدام كرسي الحمام في دورة المياه بدلا من استخدام الحمام العربي، و ذلك لحماية ركبتيك من الجهد
الذي تعرضان له عند استخدام الحمام العربي.

العصا:
إذا كنت تعاني من آلام حادة في الركبة فانك قد تحتاج إلى استخدام العصا أو العكاز. إن العكاز يحمل جزءا من وزن
جسمك و يخفف من الضغط على ركبتيك.
* يجب أن يكون ارتفاع العصا مناسبا بالنسبة لك. سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بضبطه على الارتفاع المناسب.
* امسك العصا بيدك عكس جهة الألم.
* إذا كنت تعاني من ألم في ركبتيك فامسك العصا بيدك عكس الركبة الأكثر ألما.
البدانة:
إذا كان وزنك زائدا فهذا يعني أن ركبتيك تحمل ثقلا أكثر مما يزيد حالتك سوءا. حاول أن تخفف وزنك.
الوزن المناسب بصفة عامة هو طولك بالسنتميتر ناقصا مئة.
الثلج:
* إذا شعر بزيادة الألم في ركبتك ضع عليها كمادة ثلج لمدة 15 دقيقة لتخفيف الألم.
* الثلج يقلل من الألم و الالتهاب و بالأخص إذا كانت ركبتك متورمة و حارة.
ملاحظة: لا تضع كمادات ساخنة على ركبتك إذا كانت متورمة أو حارة.

_ ما هو جهاز الذبذبات و كيفية استخدامه؟
هو عبارة عن جهاز صغير يصدر ذبذبا لتنبيه الأعصاب و هو غير مؤلم عند
الاستخدام و آمن. ويمكن استخدامه على مواضع الآلام المختلفة على الجسم.
و هذه الذبذبات تكون ذبذبات حرارية تساعد على التخفيف من الألم مما يساعد على
زيادة المدى الحركي و التقليل من تصلب المفصل.
كيفية الاستخدام:
يتكون الجهاز من الجهاز الأساسي وأسلاك الاتصال وصفائح مطاطية صغيرة
لتوصيل الذبذبات كما هو موضح بالصورة و يعمل هذا الجهاز بالبطاريات.
تحتاج بعض أنواع الصفائح لوضع الجل ” الهلام المائي ” عند الاستخدام لأنه
موصل جيد للذبذبات.

يجب الصاق هذه الصفائح حول منطقة الألم، أو حسب شرح اختصاصي العلاج الطبيعي حول كيفية استخدام هذا
الجهاز.
* يتراوح سعر الجهاز ما بين 250 الى 850 ريال بحسب اختلاف الشركات واختلاف الأشكال ولكن الكل يؤدي
نفس الغرض.
ملاحظة:
يجب على زارعي جهاز تنظيم نبضات القلب تجنب استخدام جهاز الذبذبات بالقرب من القلب حتى لا يؤثر على
الجهاز المزروع بداخلهم و بالتالي تحدث لهم مضاعفا طبية في النبض .
الراحة:
* تذكر أهمية الراحة بالنسبة لك عندما تكون متألما. حاول الحد من جميع نشاطاتك اليومية و لا تجهد نفسك. حاول
المحافظة على التوازن بين الراحة والنشاط.
* تجنب البقاء في نفس الوضع لمدة تزيد عن 30 دقيقة )سواء أكان جلوسا أو وقوفا أو مشيا ( و ذلك لتجنب إجهاد
الركبة و تخفيف الحمل عليها.

المصدر : مركز أبحاث مستشفى
الملك فيصل التخصصي

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *