لقاء خاص لمجلة المجتمع الالكترونية

لقاء خاص لمجلة المجتمع الالكترونية

حول تطور علاجات السكري الأخيرة، حضر الدكتور عبدالحفيظ خوجة المؤتمر العلمي العالمي الذي أقيم في مدينة فرانكفورت بألمانيا تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لداء السكري والذي يصادف يوم 14 من شهر نوفمبر من عام.
وبمناسبة انتاج حقنة الانسولين ذات الجرحة الواحدة أسبوعيا في قلم واحد، حاور د. خوجة الدكتور كلاوس جنسن Krause Jensen «الرئيس العالمي للأبحاث وتطوير علاجات السكّري» الذي تحدث في المؤتمر عن «التطوير والعلوم لتلبية احتياجات مرضى السكري اليوم وغداً»)، عن :
الاختلافات بين إعطاء دواء (Glucagon – like peptide – 1 GLP1) بطريقة مرة واحدة يومياً أو مرة واحدة في الأسبوع)، وما الفعالية المتوقعة في الحالتين؟
– فأجاب الدكتور كلاوس جنسن Krause Jensen « :
إن دواء «جي إل بي – 1» Glucagon – like peptide – 1 GLP1 المخفض لسكر الدم يعد من الأدوية الذكية التي تستخدم حديثا في علاج داء السكري في السنوات الأخيرة. وأن الاستخدام الشائع الآن هو استخدام هذا الدواء مرة كل يوم. و نحن الآن في طور تطوير «GLP1» ليتم استخدامه مرة واحدة في الأسبوع، ونحن في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لهذا الدواء، ونسعى لأن تكون فعاليته مماثلة لدوائنا المستخدم يوميا، وهذا ما نريد أن ندرسه ونقيسه في تجاربنا السريرية، فنحن أيضا بصدد إجراء دراسة ملاءمة الاستخدام والفعالية اللتين يمكن الحصول عليهما عند استخدام الدواء مرة في كل أسبوع، ونأمل أن يكون في هذا تحسين لمستويات التحكم في سكّر الدم إذا تم استخدام الدواء مرة واحدة أسبوعيا.
سؤال:
> ألا نخشى عند استخدام دواء «GLP1 Glucagon – like peptide1» مرة في الأسبوع أن يحدث ارتفاع أو انخفاض لسكر الدم؟ علما بأن على مريض السكري قياس السكر يوميا؟

أجاب د. كلاوس: عند استخدام دواء «GLP1» فعلى مريض السكري من النوع الثاني قياس معدل السكر التراكمي، وأغلب الأحيان، فإن مريض السكري من هذا النوع لا يراقب مستوى السكر في دمه بشكل يومي، ولكن هذه الأدوية تعمل بطريقة ذكية، فإذا انخفض السكّر للمستوى العادي، فإن ذلك لا يؤدي إلى زيادة في مقدرة الجسم لإنقاص سكرّ الدم، لكنه سيظل في مستوى أقل فقط.

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *