لا تنس لقاح الإنفلونزا

لا تنس لقاح الانفلونزا!

كتب د/ بسمة خوجه

منذ العام 2010 و بعد أن أدت الانفلونزا الى تنويم حوالي 140,000 إلى 700,000 مريض في المستشفيات الأمريكية، أوصى مركز التحكم و الوقاية من الأمراض الأمريكي بضرورة أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية بداية كل موسم.
هل تختلف الانفلونزا الموسمية عن نزلة البرد أو الزكام؟
نعم، نزلة البرد غالباّ تكون مصاحبة بزكام و افرازات سائلة من الجهاز التنفسي و سعال و إعياء يصاحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، أعراض نزلة البرد قابلة للتحكم باستعمال المسكنات و مزيلات الاحتقان والسوائل الدافئة، فسرعان ما يشعر المريض بالتحسن بعد أخذ الدواء.
أما أعراض الانفلونزا الموسمية غالبا ما تكون أكثر حدة مما يلزم المريض الفراش: ارتفاع شديد في درجة الحرارة: 38 وما فوق، إعياء شديد يصاحبه ألم في الجسم بالإضافة إلى السعال و الزكام مع إفرازات أكثر سماكة.
للاسف الشديد فإن خطورة الانفلونزا الموسمية قد تصل في بعض الحالات إلى الوفاة، فمن خلال دراسة الحالات المصابة التي تم تنويمها بسبب المضاعفات، تبين أن أكثر الفئات المعرضة للمضاعفات هي فئة الحوامل و الأطفال من عمر 6 شهور إلى 5 سنوات و كبار السن و المصابين بأمراض القلب و الجهاز التنفسي و الربو بالإضافة إلى المصابين بنقص المناعة.
هل تطعيم الانفلونزا الموسمية حصر على هذه الفئات؟
لا، لأن التطعيم له دور كبير في الحد من انتشار العدوى، فإذا أصيب شخص خارج هذه الفئات قد ينجو من المضاعفات و لكن قد ينقل العدوى لشخص آخر قد يكون أكثر عرضة للمضاعفات كالأطفال في المنزل أو المدرسة أو ككبار السن و المرضى من العائلة أو الوسط المحيط.
إذن، هل يجب على الجميع أخذ لقاح الانفلونزا ؟
نعم، على الجميع أخذ لقاح الانفلونزا من عمر 6 أشهر ، لأن اللقاح هو وسيلة الوقاية الوحيدة و يساعد كثيراً في الحد من انتشار العدوى و من حدة الأعراض. و توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تطعيم الفئة الأكثر عرضة للمضاعفات سنوياً بالإضافة إلى العاملين في القطاع الصحي و المرافقين للمرضى.
هل يجب تكرار اللقاح سنوياً لجميع الفئات ؟
نعم, لأن لفيروس الانفلونزا طفرات قد تطرأ عليه، مما يؤدي إلى تعطل عمل اللقاح عند التعرض للطفرة الجديدة. لذلك تعمل منظمة الصحة العالمية على مراقبة شكل الفروس بشكل دوري و إخطار الجهات العلاجية و الوقائية بضرورة تحديث اللقاح بشكل سنوي.
هل لقاح الانفلونزا متوفر ؟
نعم، لقاح الانفلونزا متوفر دائما في المستشفيات الحكومية و مراكز الصحة الأولية التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، أو يمكنك مراجعة مواقع وزارة الصحة في البلد الذي تقيم فيه. و بحلول شهر أكتوبر من كل عام يتم تزويد المراكز الصحية باللقاح الجديد للانفلونزا الموسمية.
احرص على أخذ اللقاح ! لتحمي نفسك و لتحد من انتشار العدوى إلى المحيطين بك.

مواقع تهمك:
منظمة الصحة العالمية
http://who.int/ar/
وزارة الصحة السعودية
http://www.moh.gov.sa

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *