الغذاء و الدواء و حقنة جديدة .

تواصل – وكالات:
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على طرح حقنة جديدة لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني “Type 2 diabetes”، أحد أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم.
ويُعرف العقار الجديد باسم تروليستي “Trulicity”، ويحتوي على المادة الفعالة ديلاجلوتايد “dulaglutide”، وهو من تصنيع شركة “إيلاي ليلي & كمباني” الأمريكية، والمتخصصة في إنتاج المستحضرات الصيدلية.
المثير أن هذا العقار يتم استخدامه مرة واحدة – أسبوعياً – عن طريق الحقن تحت الجلد، ليقوم بالسيطرة على مستويات الجلوكوز؛ ما يغني المرضى عن الحاجة إلى الحصول على العقاقير الخافضة للسكري أكثر من مرة باليوم.
وأكدت إدارة “FDA” أن العقار الجديد سيتم استخدامه بواسطة المرضى البالغين المصابين بالسكري، ولكن بشرط ممارسة الرياضة، واتباع حمية غذائية مشددة، لافتة إلى أنه يمكن أن يستخدم بمفرده من دون الحاجة إلى أدوية أخرى، أو يضاف إلى خطة علاجية أخرى للسيطرة على هذا المرض المزمن.
وأوضحت إدارة “FDA” آلية عمل العقار الجديد، حيث يعمل كمحفز لمستقبلات الببتيد شبيه الجلوكاجون-1 “glucagon-like peptide-1″، والتي يرمز لها بـ”GLP-1″، ويمتلك هذا الهرمون فاعلية جيدة في السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، ويجنب حدوث ارتفاع في مستوياته.
وتم التأكد من فاعلية وأمان العقار الجديد، بعد خضوع 3442 شخصاً بالغاً مريضاً بالسكري لست تجارب إكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، وحدث تحسن كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، والأمر ذاته بالنسبة للهيموجلوبين السكري “HbA1c”، والذي شهد انخفاضات ملحوظة في مستوياته.
وتجدر الإشارة إلى أن العلاج الجديد لا يصلح للأطفال، والأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، ومن أبرز الآثار الجانبية التي قد يُحدثها: الغثيان، والإسهال، والقيء، وآلام البطن، وانخفاض الشهية.

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *