الغذاء الصحي في الحج

الغذاء الصحي في الحج
عزيزي الحاج
أن للتغذية خلال فترة أداء مناسك الحج أهميةً خاصة وأهدافا يجب تحقيقها وتوفيرها من أجل تمام لياقتك البدنية عزيزي الحاج – والتي تساعدك على أداء مناسك الحج كاملة وبطريقة صحيحة.

• فأولا، تجنب شراء الأطعمة المكشوفة والمعرضة للغبار والذباب؛ فهي غالبًا ما تحمل كائنات مجهرية ممرضة.
• تناول طعامك في أماكن معروفة وليس من الباعة المتجولين في الطرقات.
• ابتعد عن تناول السلطات المحضرة مسبقاً خاصة التي تحتوي على المايونيز وسلطات البيض أو الدجاج او التونة، فهي سريعة العطب والتلوث و الفساد.
• ونفس الشيء بالنسبة لبعض أصناف الطعام مثل الأسماك أو الدجاج أو الكبسة التي تفسد سريعا إذا لم تحفظ بعد الطهي بطريقة صحيحة قد لا تتوفر في مثل هذه الظروف.
• تجنب الأطعمة الغنية بالدهون كالقشدة والكريمة، وكذلك الأطعمة المسببة للغازات مثل الثوم والبصل والفجل وما إلى ذلك.
• بالنسبة للبن المبستر أو المعقم المغلي جيداً، إنه ذو قيمة غذائية عالية، ويفضل شراء العبوات الصغيرة وعدم الاحتفاظ بالعبوة بعد فتحها.
• التأكد دائماً من أن أدوات الطعام نظيفة وخالية من الأوساخ والأتربة.
• حافظ على مبادئ النظافة العامة التي أوصانا بها ديننا الحنيف وأهمها هنا غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام وعدم التكاسل أو الاستخفاف بهذه النصيحة فكثيراً ما يكون سبب التسمم الغذائي عدم الاهتمام بغسل الأيدي.
• تناول وجبات غذائية متكاملة تشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهنيات والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء، وهذا يتحقق بتنويع مصادر الغذاء، وحرصك عليه يساعدك – عزيزي الحاج – في الحفاظ على توازن الطاقة في جسمك والاحتفاظ بكمية سوائل لتعويض الفاقد من الجسم.
• وأخيرا، ننصحك عزيزي الحاج بالاكثار من تناول السوائل مثل المياه والعصائر ومافة المشروبات الطبيعية وذلك لتعويض ما يفقده الجسم من السوائل وبالأخص في العرق الشديد نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو حاليا.
• وننصح أيضا بشرب مستحضرات ملح الجفاف مع كمية من مياه الشرب لتعويض جسم ما يفقده من الأملاح والسوائل نتيجة العرق.

عزيزي الحاج:

تقبل الله حجكم وسعيكم وصالح أعمالكم، ودمتم في تمام الصحة والعافية.

Post Author: mm2admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *