مجموعات الاهتمام

مبادرة “الصحة” لتطوير الرعاية الأولية

أطلقت وزارة الصحة ممثلة في الوكالة المساعدة للرعاية الأولية مبادرة “مجموعات الاهتمام”، وهي إحدى مبادرات تطوير الرعاية الصحية الأولية، التي بلغ عددها (115) مجموعة.

وتشمل الأمراض المزمنة كالسكري، والربو، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسمنة وغيرها من الأمراض.. كما تشمل الأمراض التي تتطلب رعاية صحية تخصصية كالتصلب المتعدد، التي تتم معالجتها في المستشفيات، إضافة إلى أمراض الاضطرابات الوراثية النادرة التي منها مرض حساسية القمح. كما تهتم مجموعات الاهتمام بالمخاطر الصحية كالتدخين وكذلك الأمراض النفسية.

وتعرف “مجموعة الاهتمام” بأنها مجموعة تهدف الي الربط بين العلاج الطبي وتوفير الحاجة للدعم العاطفي من خلال مشاركة الأفراد المنضمين لها وعرض تجاربهم وخبراتهم مع المرضي وتشجيع بعضهم للبعض وبالتالي فإنها تقوم مقام الجسر الذي يربط بين الاحتياج الطبي والعاطفي لتلك المجموعة.

وتهدف المبادرة إلى الوقاية من المخاطر الصحية، وإشراك أفراد المجتمع المصابين بالأمراض المزمنة أو النادرة أو أهاليهم مع مقدمي الرعاية الصحية في عملية تحسين صحتهم (الجسدية، والنفسية، والاجتماعية)؛ وتمكينهم كجزء أساسي من هذه العملية. ويكون الفرد شريكاً أساسياً في الصحة بتكوين مجموعات للمرضى المشتركين في نفس الحالة الصحية أو أهالي المصابين، والاجتماع فيما بينهم، وتبادل الخبرات والدعم النفسي والاجتماعي، وربط المرضى مع كوادر صحية مختصة (استشاريون، أخصائيون، معالجون، أخصائيون نفسيون، واجتماعيون) لتقديم الدعم الصحي والمعلوماتي لهم فيما يتعلق بالمرض، ولتوجيههم في لقاءات وأنشطة مجدولة، وفي مكان محدد مسبقاً مع احد المتخصيصين في هذا المرض او الحالة الطبية او الثقافية مثل التدخين او الادمان أو ماشابه؛ وعرض المرض وطرق رعايته وتبادل الخبرات معا والمستفيد من هذه المجموعات ومن نشاطها ونتاجها النهائي هو المريض ومن حوله من الاهل لكي يعلموا كيفية رعايته الرعاية الصحية السليمة وكل صاحب مرض يعرف حقيقة مرضه وطرق الوقاية منه وكيفية تجنب مخاطره.

وفي الختام اوجه الشكر لكل من اقترح اوقام او شارك في المبادرة وادعوا المرضي والمدخنين واهالي ذوي الاعاقه والرعايات الخاصة ان يشاركوا فالمبادرة للحصول علي اعلي استفاده وافضل نتايج في خدمة المريض.

المصادر:

• الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة السعودية

• الموقع الرسمي لجريدة الوطن

• صحيفة سبق الإلكترونية

إعداد الصيدلي / حسام عامر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.